كيفية الحصول على رخصة البناء في السويد

ماهي التصاريح والعمليات اللازمة لعملية البناء في السويد ؟ أليك الأن دليل شامل حول المفاهيم الأساسية المتعلقة بتراخيص البناء تعرف الأن.

للبناء في السويد ، يجب أن يكون لديك فهم لعملية ترخيص البناء. إنه إجراء يحتوي على العديد من الأجزاء المتحركة المختلفة التي تدخل حيز التنفيذ خلال عملية البناء بأكملها. تشرح هذه الصفحة بشكل عام بعض أهم المفاهيم في تلك العملية.

الحصول على رخصة البناء في السويد

لبناء أي نوع من المساكن في السويد ، يلزم الحصول على تصريح بناء. تتم مراجعة جميع تصاريح البناء أو إصدارها أو رفضها من قبل إدارة تصاريح البناء في البلدية المحلية. اعتمادًا على حجم المشروع ، سيطلب قسم تصاريح البناء مستندات معينة من أجل مراجعة الطلب بشكل صحيح. بمجرد تقديم جميع هذه المستندات ، سيتم معالجة الطلب من قبل مسؤول المبنى.

تطلب معظم إدارات إصدار التصاريح المستندات التالية قبل مراجعة طلب الحصول على مسكن أسرة واحدة:

  • مخططات الطوابق مرسومة على نطاق واسع
  • يتم رسم الارتفاعات على نطاق واسع
  • يتم رسم المقاطع العرضية على نطاق واسع
  • مخطط الموقع مرسومة مباشرة على الخريطة المناسبة
  • نسخة من شهادة مديري ضوابط مشروعك


بمجرد اكتمال الطلب ، سيقوم مسؤول البناء بفحص المستندات المقدمة لمعرفة ما إذا كان البناء المقترح يفي بقوانين وتشريعات البناء الوطنية. إذا تمت الموافقة على الطلب وصدرت رخصة البناء ، فستكون هناك حاجة إلى استشارة فنية ، وغالبًا ما تُعقد في البلدية جنبًا إلى جنب مع مدير ضوابط المشروع ومسؤول البناء. سيتعين تقديم المزيد من الوثائق الفنية قبل هذا الاجتماع مثل الخطط الهندسية وإعلان الطاقة الأولي من بين أشياء أخرى.

إذا نجحت الاستشارة ، فسيتم إصدار إذن البدء. تصريح البناء يعني أنه يُسمح ببناء المبنى ، في حين أن تصريح البدء يمكّن حامله من البدء في البناء. ما لم يُنص على خلاف ذلك ، يتطلب تصريح البناء عادةً البدء في البناء في غضون عامين من الإصدار والانتهاء من البناء في غضون خمس سنوات من الإصدار. تنتهي صلاحية رخصة البناء إذا لم يتم إصدار إذن البدء في غضون عامين من إصدار رخصة البناء الأصلية.

عند الانتهاء من البناء ، يجب إخطار البلدية حتى يتم منح المطور الموافقة النهائية. يتم منح الموافقة النهائية بعد التشاور النهائي شخصيًا مع مفتش مبنى البلدية ومدير ضوابط المشروع. الحصول على تصريح نهائي يسمح لصاحب المبنى باستخدامه.

إقرأ أيضا : أشهر مواقع بيع وشراء البيوت والعقارات في السويد

التخليص المسبق

التخليص المسبق يشبه الحصول على تصريح بناء “مقدمًا”. التقدم بطلب للحصول على واحد يشبه التقدم بطلب للحصول على تصريح بناء ولكن مع عدد أقل من مستندات التقديم. إنه ليس تصريحًا ، ولكنه مستند صادر عن إدارة تراخيص البناء ينص على أنه من الممكن إنشاء مبنى بحجم وطابع معينين داخل منطقة أو عقار محدد. إن امتلاك تصريح مسبق ساري المفعول سيسرع إلى حد كبير من عملية طلب التصريح لمبنى يتوافق مع شروط التخليص المسبق.

بعض الجوانب التي يتم أخذها في الاعتبار من قبل مسؤولي البناء عند إصدار تصريح مسبق هي التأثير البيئي ، والأثر الثقافي ، ومدى ملاءمة المبنى المقترح مع المناظر الطبيعية المحيطة. هذا هو الأكثر استخدامًا عند البناء خارج خطة التطوير التفصيلية. يعد الحصول على تصريح مسبق لنوع من المباني مفيدًا للمطورين الذين يرغبون في تقليل تكاليف الصياغة والتخطيط في حالة رفض طلب التصريح. سيحتاج مقدم الطلب إلى وصف حجم وشكل وموضع عام ومظهر واستخدام المبنى الذي يرغبون في الحصول على تصريح مسبق له ، ولكن لن يُطلب منهم تقديم خطط معمارية مفصلة على عكس طلب تصريح البناء.

خطة تطوير مفصلة

الأرض التي تم دمجها في تطوير مفصل هي الأرض التي تم تقسيمها إلى مناطق بناءً على رغبة البلدية في تطوير تلك الأرض. غالبًا ما يشار إلى هذا باسم تقسيم المناطق في البلدان الأخرى. يتم تقديم خطط التطوير التفصيلية عادةً في شكل خريطة مشفرة بالألوان. ضمن خطط التطوير هذه ، ستكون هناك قواعد تنظم خصائص البناء مثل الحد الأقصى للارتفاع والحجم الأقصى وحتى نوع الألوان المسموح باستخدامها. عادة ما يتطلب التقدم بطلب للحصول على تصاريح البناء على العقارات التي تشكل جزءًا من التطوير التفصيلي معالجة أقل بكثير من تلك المتعلقة بالعقارات خارج خطط التطوير.

لكن البناء خارج التطوير التفصيلي سيتطلب قرارًا من لجنة البناء المحلية. هذه العملية أقل وضوحًا وغالبًا ما تستغرق وقتًا طويلاً. تستند خطط التنمية التفصيلية إلى التحقيقات ودراسات الجدوى التي تضمن إمكانية تطوير المنطقة بطريقة مسؤولة. قد تتطلب طلبات التصاريح خارج خطة التطوير ، حيث لم يتم إجراء أي تحقيقات ، من مسؤول البناء إرسال إحالات إلى هيئات حكومية مختلفة للموافقة عليها فيما يتعلق بالاعتبارات البيئية ، والمناطق الحساسة من الناحية الأثرية ، وحتى الأراضي القريبة جدًا من القواعد العسكرية.

التأخيرات الشائعة

الشكوى الشائعة حول عملية تصريح البناء السويدية هي أنها تستغرق وقتًا طويلاً. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أنه يُسمح لأي طرف معني بالاستئناف رسميًا على قرار التصريح. من الناحية القانونية ، فإن تعريف الطرف المعني مفتوح إلى حد ما للتفسير ، مما قد يكون إشكاليًا لأن التصاريح لا تعتبر ملزمة قانونًا إلا بعد أربعة أسابيع من إصدارها. خلال هذه الأسابيع الأربعة ، يمكن لأي طرف معني أن يختار استئناف القرار. في حين أن عدد الأطراف المعنية ببناء تاون هاوس قد يكون قليلًا ، يمكن إيقاف المشاريع السكنية والبنية التحتية الأكبر من خلال عمليات الاستئناف الطويلة.

الاستشهادات والغرامات

اذا بدأ المرء في البناء قبل منحه تصريحًا أو بدء تصريح ، فسيتم إصدار الاستشهادات. اعتمادًا على البلدية ، تكون هذه عادةً متناسبة مع حجم المشروع. حتى إذا تم دفع الاستشهادات ، سيحتاج المرء إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح بأثر رجعي. إذا لم يكن التصريح ممكنًا ، يمكن للبلدية أن تقرر هدم المبنى بالقوة.

قانون حماية الشواطئ

في السويد لا يمكنك بناء أي شيء في حدود 100 متر من الخط الساحلي ، حتى 300 متر في بعض المناطق. هذا وفقًا لقانون عام 1975 الذي يحمي الساحل السويدي. يجوز طلب الإعفاء من هذا القانون في حالات معينة. هناك ستة أسباب للإعفاء كما هو موضح في الفصل 7 §18 ج من قانون البيئة السويدي.

  1. يتم استخدام العقار بالفعل بطريقة تجعل حماية الخط الساحلي غير ضرورية.
  2. يتم فصل العقار عن الخط الساحلي بواسطة مسار سكة حديد أو طريق أو تطوير أو نشاط تجاري.
  3. يحتوي العقار على مرفق يجب أن يكون على مقربة من الخط الساحلي حتى يعمل.
  4. هناك حاجة إلى الإعفاء من أجل توسيع عمليات المنشأة التي تتطلب القرب من الخط الساحلي.
  5. يجب استخدام العقار بطريقة تصب في مصلحة السكان المحليين.
  6. يجب استخدام العقار لأسباب أخرى (يتم إعطاء استثناءات لهذه النقطة في ظل ظروف خاصة جدًا)


هذا يعني بشكل أساسي أن مباني الواجهة البحرية الموجودة اليوم إما قد تم بناؤها قبل عام 1975 ، أو تقع داخل مناطق تم فيها بالفعل إعفاءات من قانون حماية السواحل. تحدد بعض خطط التنمية التفصيلية المناطق التي لا ينطبق عليها قانون حماية الشواطئ.

Leave A Reply

Your email address will not be published.