تكاليف المعيشة في السويد لطلاب الجامعات

يُعتبر السويد من البلدان المثالية للهجرة الدراسية، إلا أن تكاليف المعيشة هناك مرتفعة قليلًا. ولذلك يتوجب عليك وضع خطة مالية طوال فترة بقائك هناك، فإذا التزمت بها ستكون مصاريفك تحت السيطرة. لذلك سنتكلم اليوم عن تكاليف المعيشة في السويد لطلاب الجامعات وأسعار وجبات الطعام.

السكن

القانون في السويد لا يسمح للجامعات السويدية بتنظيم سكن للطلاب الجامعيين القادمين من إحدى دول الاتحاد الأوروبي. و لذلك تقوم اتحادات الطلبة بتقديم المساعدة أحيانًا إلا انها غير ملزمة بذلك.
ولأن العثور على سكن في ستوكهولم أو مالمو أو لوند من الأمور الصعبة جدًا، سيتوجب على الطالب البحث عن غرفة ضمن شقة طلابية مشتركة. تكلفة الغرفة في الأسبوع تكون حوالي 700 كرون.
أما الطلاب الذين يكونون من خارج الاتحاد الأوروبي، فالجامعة مسؤولة عن تأمين سكن لهم. جامعة لوند مثلًا تقدم سنويًا العديد من الشقق المشتركة لطلابها. وبالطبع تختلف تكاليف الشقق تبعًا لنوع المسكن وللمنطقة وتتراوح بين 12 الف و 21 الف كرون للفصل الدراسي الواحد.

المواصلات

توفر شركات النقل العامة بطاقات سفر للطلاب مقابل اشتراك مالي مخفض من أجل التنقل بسهولة بين المدن. ومن أجل الحصول على بطاقة السفر يجب إبراز بطاقتك الجامعية.

مصاريف أساسية

يُعرف السويد بشتائه القارص، ولذلك هناك بعض المصاريف التي لا يمكن الهرب منها كالكهرباء والغاز والماء وتكلفتها شهريًا تكون 800 كرون.
وبالنسبة للإنترنت فتكلفة سرعة 8 ميغا هي 206 كرون في الشهر. تكلفة المكالمات المحلية للخطوط المسبقة الدفع هي 102 كرون للدقيقة.

الطعام

السويد من البلدان المعروفة بارتفاع أسعار المواد الغذائية فيها، وهذا يختلف باختلاف المنطقة والسوبرماركت. ولذلك يتوجب عليك التسوق من السوبر ماركت متوسطة وتحضير وجبات الطعام في المنزل. وهذه لمحة عن الأسعار هناك:

  • سعر 1 ليتر من الحليب 9 كرون.
  • أما نصف ليتر من زيت الزيتون فتون كلفته حوالي 50 كرون.
  • سعر 1,5 ليتر من الكوكاكولا هو 18 كرون.
  • وبالنسبة للسباغيتي فسعر الكيلو حوالي 17 كرون.
  • سعر نصف كيلو من صدر الدجاج المجمد حوالي 90 كرون.
  • كوب كابتشينو في أي مقهى ستكون تكلفته 36 كرون.
  • ستجد أيضا محلات تركية وعربية لبيع المنتجات الحلال.

وبذلك نكون تكلمنا عن تكاليف المعيشة في السويد لطلاب الجامعات وأسعار وجبات الطعام.

Leave A Reply

Your email address will not be published.