العمل في السويد: الحصول على تأشيرة عمل سويدية


تشتهر السويد بكونها “أرض شمس منتصف الليل” ، ويُنظر إليها على أنها ليبرالية وتقدمية. على الصعيدين السياسي والاقتصادي. مع الجمال الطبيعي المذهل والمدن العالمية وثقافة العمل المتطورة والنابضة بالحياة ، فهي مكان شهير للمغتربين للعيش والعمل على حد سواء. يوجد في مدن ستوكهولم وجوتنبرج ومالمو على وجه الخصوص مجتمعات أجنبية كبيرة ونشطة.

على الرغم من ارتفاع الضرائب إلى حد ما ، إلا أن ذلك يقابله وصول الجميع إلى دعم حكومي واسع النطاق في مجالات الرعاية الصحية والتعليم ورعاية الأطفال. يتمتع مستوى المعيشة بشكل عام بتصنيف رائع ، ويتأقلم الوافدون الجدد بشكل جيد للغاية ، وفقًا لتقرير مؤشر سياسة تكامل الهجرة.

إذا كنت تفكر في الانتقال إلى السويد للحصول على وظيفة ، فقد تحتاج إلى تصريح عمل قبل أن تتمكن من القيام بذلك. للتأكد من حصولك على جميع أوراقك بالترتيب قبل أن تذهب ، تحقق من هذا الدليل السريع للحصول على تأشيرة عمل سويدية.

إقرأ أيضا ; قطع السيارات من السويد : مواقع شراء قطع غيار السيارات في السويد بأسعار مناسبة

هل أحتاج إلى تأشيرة عمل سويدية؟


يجب أن تكون أولويتك هي معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تصريح عمل على الإطلاق. في بعض الحالات ، بناءً على جنسيتك والدور الذي ستلعبه ، قد لا يكون التصريح ضروريًا.

تتم إدارة تأشيرات الدخول إلى السويد من قبل وكالة الهجرة الحكومية . يقدم موقع الويب الخاص بهم (متوفر بلغات متعددة) نصائح مفيدة حول متطلبات التأشيرة والتصاريح وفقًا لجنسيتك.

لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تصريح لزيارة السويد أو العمل أو العيش فيها. قد تكون قادرًا أيضًا على العمل في السويد بدون تصريح إذا كان لديك إقامة طويلة الأمد في بلد أوروبي آخر ، حتى لو لم تكن مواطنًا في الاتحاد الأوروبي.

سيحتاج معظم “رعايا الدول الثالثة” الأخرى إلى تصريح عمل ولكن هناك بعض المهن المعفاة من اللوائح. يشمل هذا الرياضيين وفناني الأداء والأشخاص الذين يحضرون للعمل قصير المدى مع الشركات المسجلة محليًا والذين يشاركون في النقل التجاري. ومع ذلك ، يجب عليك التحقق من التفاصيل الكاملة عبر الإنترنت قبل أن تقرر ما إذا كان التصريح مطلوبًا أم لا في حالتك.

ما هي إجراءات الحصول على تأشيرة عمل سويدية؟


للحصول على التفاصيل الكاملة لعملية التقديم ذات الصلة بجنسيتك ونوع عملك ، تحقق من موقع وكالة الهجرة للحصول على التفاصيل التي تنطبق عليك.

المبدأ الأساسي المطبق هو أن التأشيرة يجب أن تكون سارية قبل وصولك إلى السويد. يمكن إكمال الطلب بشكل أساسي عبر الإنترنت ، مما قد يساعد في تبسيط العملية.

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ، فيجب أن يكون لديك وظيفة قبل أن تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة. سيتعين على رئيسك الجديد أيضًا إظهار أنه تم الإعلان عن الدور في السويد وأوروبا لمدة عشرة أيام قبل تقديم عرض لك. سيقوم صاحب العمل الجديد الخاص بك بعد ذلك بإكمال عرض التوظيف لك والذي يتم تقديمه إلى سلطات الهجرة. يتم جمع عنوان بريدك الإلكتروني في هذه المرحلة ، حتى تتمكن وكالة الهجرة بعد ذلك من التعامل معك مباشرةً.

يجب أن تتلقى بريدًا إلكترونيًا يؤكد عرض العمل الذي تم تسجيله ، ويمنحك تفاصيل حول كيفية التقدم بطلبك عبر الإنترنت. يُنصح بالتحقق مرة أخرى من أن جميع تفاصيل عرض العمل هي نفسها التي وافقت عليها ، حيث لا يمكن تغييرها لاحقًا دون تقديم طلب جديد. يمكنك بعد ذلك إرسال المستندات الخاصة بك في شكل ممسوح ضوئيًا أو مصورًا.

الرسوم

سيتعين عليك أيضًا دفع رسوم عند التقدم للحصول على تأشيرة العمل الخاصة بك. هذا حاليًا هو 2000 كرونا سويدية للحصول على تأشيرة عمل أو عمل مستقل ، و 1000 كرونا سويدية لفرد بالغ من العائلة ، و 500 كرونة سويدية للأطفال. هناك رسوم أقل لبعض أنواع التأشيرات ، بما في ذلك زوج au وعطلة العمل. يمكنك دفع الرسوم عبر الإنترنت أو في سفارتك المحلية. الاستثناء الوحيد هو للمواطنين اليابانيين الذين لا يتعين عليهم دفع أي رسوم للحصول على تأشيرة عمل.

بمجرد تقديم طلبك ودفع الرسوم ، سيتلقى رئيسك الجديد بريدًا إلكترونيًا يؤكد اكتمال هذه العملية. ثم تقوم السلطات بتقييم طلبك. يمكنك الحصول على فكرة عن وقت الانتظار التقريبي على موقع وكالة الهجرة عن طريق إدخال تفاصيل مثل نوع التأشيرة والصناعة. بعض الشركات لديها ترتيب خاص مع السلطات مما يعني أن طلباتهم تتم معالجتها في غضون شهر أو شهرين. بالنسبة للشركات التي لا تتمتع بهذا الوضع الخاص وفي بعض الصناعات مثل الفنادق أو الخدمات ، يمكن أن يكون وقت الانتظار أطول كثيرًا. حاليًا ، الوقت المتوقع لمعالجة طلب الحصول على تأشيرة عمل لقطاع الفنادق هو عشرة إلى ثلاثة عشر شهرًا.

إذا استوفيت معايير البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي (انظر أدناه للحصول على التفاصيل) ، فقد تكون أوقات المعالجة أفضل من خلال هذا الطريق.

ما هي المستندات التي أحتاجها؟


قد تختلف المستندات المطلوبة بدقة وفقًا لنوع التأشيرة. سيتم إخطارك من قبل سلطات الهجرة بالأوراق المطلوبة بالضبط – ولكن يمكنك أن تتوقع في جميع الحالات أن يُطلب منك نسخ من الصفحات ذات الصلة بجواز سفرك.

إذا كنت تتقدم بطلب نيابة عن أفراد العائلة ، فسيتعين عليهم أيضًا إثبات علاقتهم بك

بينما سيحتاج المتقدمون للحصول على تأشيرات العمل لحسابهم الخاص إلى مجموعة واسعة من الأعمال الورقية لدعم طلباتهم.

من الممكن أن يكون هناك وكيل يتعامل مع عملية تقديم الطلب نيابة عنك طالما أنك تمنحه توكيلًا قانونيًا للقيام بذلك.

اعتمادًا على نوع العمل الذي تخطط للقيام به ، قد يكون من الممكن التقدم للحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء . على غرار البطاقة الخضراء الأمريكية ، تمنحك هذه الوثيقة الحق في العمل في معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (باستثناء الدنمارك وأيرلندا والمملكة المتحدة).

لكي تكون مؤهلاً للحصول على البطاقة الزرقاء ، يجب أن تكون من بلد خارج الاتحاد الأوروبي ، وأن تكون ماهرًا للغاية (يعني عادةً أنك أكملت درجة جامعية على مستوى البكالوريوس ، أو لديك خمس سنوات من الخبرة المهنية العليا) وأن يكون لديك عرض عمل ملزم أو نشط عقد عمل.

يتم تتبع عملية طلب البطاقة الزرقاء بسرعة من قبل الدول الأعضاء ، مما يعني أنها عادة ما تكون أسرع من الأشكال الأخرى لطلب تأشيرة العمل. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أشهر. على الرغم من أنك تبدأ عملية التقديم عبر الإنترنت ومن خلال نقطة اتصال واحدة ، فقد تختلف العملية تبعًا لظروفك الشخصية. على شبكة البطاقة الزرقاء لديها موقع جيد، ويقدم الدعم للمتقدمين لمساعدتهم على فهم العملية.

تأشيرات العمل السويدية للعمال بدوام جزئي وعاملين محدد المدة والموسميين


في بعض الحالات ، إذا كنت قادمًا إلى السويد لمدة تقل عن ثلاثة أشهر ، فقد تحتاج إلى تصريح دخول وتأشيرة عمل. تتوفر التفاصيل الكاملة على موقع وكالة الهجرة ، أو من خلال سفارتك المحلية.

إذا كنت تدرس في السويد في إحدى مؤسسات التعليم العالي

فيمكنك تغيير تأشيرة الطالب الخاصة بك إلى تصريح إقامة يسمح لك بالعمل طالما تقدمت بطلب بينما لا تزال في السويد. سيُطلب منك إظهار أن لديك الأموال اللازمة لدعم نفسك أثناء البحث عن عمل.

إذا كنت مواطنًا من أستراليا أو كندا أو تشيلي أو نيوزيلندا أو كوريا الجنوبية ، وتقل عمرك عن 30 عامًا ، فقد تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة عطلة عمل في السويد.

يتيح لك هذا الزيارة والقيام ببعض الأعمال في البلد لمدة تصل إلى عام ولا يتطلب منك الحصول على وظيفة مرتبة قبل التقديم. ومع ذلك ، يجب أن يكون لديك أموال لدعم نفسك أثناء إقامتك.

هناك أيضًا تأشيرة محددة مخصصة لأولئك الذين يسافرون إلى السويد كأزواج au . يجب أن يكون عمرك أقل من 30 عامًا ، وأن يكون لديك عقد قبل التقديم ، وتخطط لدراسة اللغة والثقافة السويدية خلال فترة إقامتك هناك.

كيف أحصل على تأشيرة عمل سويدية كرجل أعمال؟


يمكنك الحصول على تأشيرة عمل حر محددة إذا كنت مسافرًا إلى السويد للعمل لنفسك أو لبدء مشروع تجاري. هناك قائمة كاملة بالأدلة الوثائقية التي يجب تقديمها لتأمين هذا النوع من التأشيرة ، لذا تأكد من ترتيب جميع أوراقك. لكي تكون مؤهلاً ، يجب أن تثبت أن عملك لديه خطة عمل سليمة من الناحية المالية ، وأن لديك الخبرة والمهارات اللازمة لإنجاحها ، وأنه يمكنك التحدث باللغة السويدية أو الإنجليزية.

ستحتاج أيضًا إلى الحصول على أموال لدعم نفسك على المدى القصير مع نمو عملك. يتم حساب هذا على أنه ما يعادل 200،000 كرونة سويدية لنفسك ، و 100،000 كرونا سويدية لزوجتك ، و 50،000 كرونا سويدية لكل طفل مرافق.

كيف يمكن أن تؤثر تأشيرة العمل السويدية الخاصة بي على زوجتي وأفراد أسرتي؟


إذا كنت قادمًا إلى السويد بتأشيرة عمل أو عمل لحسابك الخاص ، فيمكن لعائلتك التقدم بطلب للحصول على تصاريح من نفس طول التصاريح الصادرة لك.

إذا كانت تأشيرتك مدتها ستة أشهر على الأقل

فيمكن لعائلتك أيضًا التقدم بطلب للحصول على تصاريح عمل للسماح لهم بالعمل بشكل قانوني في حد ذاتها. يمكن تقديم الطلب في نفس وقت تقديمك أو لاحقًا إذا كنت تفضل ذلك.

لهذه الأغراض ، يُنظر إلى الأسرة على أنها تشمل الزوج أو الشريك المتعايش أو الشريك المسجل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا. قد يتم إصدار تصريح للأطفال الأكبر سنًا إذا كان لديك أموال كافية متاحة لدعمهم.

لدي تأشيرة عمل سويدية – ماذا بعد؟


في بعض الحالات ، إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل كجزء من عملية تأشيرة الدخول

فستتم مطالبتك بزيارة وكالة الهجرة عند وصولك إلى السويد لإعطاء بصمات أصابعك والتقاط صورة لبطاقة تصريح الإقامة. ستعلمك سفارتك ما إذا كان هذا ضروريًا.

حتى إذا أتيت إلى السويد كمواطن أوروبي وبالتالي لا تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على أي شكل من أشكال التأشيرة ، فلا يزال يتعين عليك تسجيل إقامتك لدى السلطات إذا كنت تنوي البقاء على المدى الطويل. تتوفر التفاصيل الكاملة للعملية والمتطلبات على موقع وكالة الهجرة.

كيف يمكنني تحويل أموال إلى السويد من حسابي المصرفي بالخارج؟


لتحقيق أقصى استفادة من أموالك في السويد ، ستحتاج إلى فتح حساب مصرفي في السويد ، وهو ما يمكنك القيام به قبل وصولك.

بمجرد إرسال الأموال إلى السويد ، فكر في استخدام خدمة تحويل الأموال مثل Wise لتجنب أسعار الصرف غير العادلة. هناك رسوم شفافة صغيرة ، وعندما يتم تحويل أموالك من عملة إلى أخرى ، ستحصل على سعر الصرف الحقيقي – نفس العملة التي يمكنك العثور عليها على Google. ليس ذلك فحسب ، بل يتلقى Wise الأموال ويرسلها عبر التحويلات المصرفية المحلية بدلاً من التحويلات الدولية ، مما يوفر لك المزيد من الأموال عن طريق الاستغناء عن رسوم التحويل الدولية الباهظة.

إذا كانت رحلتك قصيرة أو لم يكن فتح حساب مصرفي في السويد خيارًا ، فيمكنك دائمًا سحب الأموال من حسابك الأجنبي باستخدام ماكينة الصراف الآلي السويدية. فقط ضع في اعتبارك أنه سيكون من الأفضل الموافقة على تحصيل الرسوم بالعملة المحلية ، وليس بعملتك المحلية.

بغض النظر عن موعد بدء عملك الجديد في الخارج ، يجب أن يكون من السهل جدًا أن تحصل على تأشيرة إذا اتبعت الخطوات الصحيحة. بمجرد الفرز ، تأكد من الاستمتاع بمغامرتك الجديدة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.